هذا هو دولاب أو دائرة الألوان والتي تتراوح فيه التدرجات بين الألوان الداكنة والألوان الباهتة. تنظيم توضيحي مختصر للتدرّجات، يُظهر العلاقة بين الألوان التي تقسّم إلى أوليّة، ثانويّة وألوان مكمّلة... لكن نحن الآن لسنا في صف دراسيّ، وعلى الأغلب أنّ هذا الشرح لا يعنيكِ إلّا في حالةٍ واحدة مرتبطة بالموضة، اختيار لون إطلالتكِ وجمالها.

بعيداً عن الصيحات الرائجة ومزيج الألوان الجنونيّ الذي نراه على منصّات عروض الأزياء في كل موسم، هذه الدائرة ستسهّل عليكِ مهمّة تنسيق ملابسكِ الملوّنة. اتّباعها هو القاعدة الأساسيّة التي يمكنكِ الإنطلاق منها في اختيار أكثر من لون في إطلالةٍ واحدة. قبل أن نبدأ بمزج الألوان سويّةً، إليكِ ما عليكِ معرفته عن هذا الدولاب.

معلومات عليكِ معرفتها عن دائرة الألوان

  • الألوان الرئيسيّة أو الـPrimary هي الأصفر، الأحمر (أو الـMagenta) والأزرق.
  • الألوان الثانويّة أو الـSecondary هي كناية عن مزيج الألوان الرئيسيّة مع بعضها البعض والتي تعطي البرتقاليّ، الأخضر والبنفسجيّ.
  • الألوان ما بعد الثانويّة أو الـTertiary وهي كناية عن تدرّجات وليدة مزج الألوان الثانويّة مع بعضها البعض مثل الأخضر المائل إلى الأصفر (green-yellow)، البرتقاليّ المائل إلى الأصفر (orange-yellow)، اللون المرجانيّ (coral) والأزرق المائل إلى الأخضر.
  • الألوان الدافئة هي الألوان التي تندرج من الأحمر، البرتقاليّ والأصفر. تليق بصاحبات البشرة البرونزيّة، وتتماشى مع الأكسسوارات الذهبيّة.
  • الألوان الباردة هي الألوان التي تندرج من الأزرق بكلّ أشكاله. تليق بصاحبات البشرة المائلة إلى اللون الزهريّ وتتماشى مع الأكسسوارات الفضيّة.

طرق اختيار ألوان إطلالاتكِ

1- لوك موحّد اللون أو Monochromatic

أي اعتماد التدرّج نفسه من رأسكِ إلى أخمص قدميكِ من خلال مزج قطع مختلفة. قد تظنّين أنّ المهمّة سهلة، لكن انتبهي لكيفيّة اختيار ملابسكِ، فنجاح الإطلالة متعلّق بمدى براعتكِ في التنسيق.

2- لوك مؤلّف من تدرّجين مكمّلين لبعضهما البعض أو Complementary

اختاري لونان يقعان مقابل بعضهما البعض على دائرة الألوان. تدرّجان متضاربان بشكلٍ ملفت يسهل اختيارهما ليؤكّدان على جرأتكِ. إن كنتِ لا تحبّين تسليط الأضواء عليكِ، اختاري مثلاً فستان أزرق وأضيفي أكسسوار بلون مكمّل.

3- لوك مؤلّف من 3 ألوان متوازية أو Analogous

اختاري لوك مؤلّف من 3 ألوان تقع جنباً إلى جنب على دولاب الألوان لتحصلي على إطلالة متجانسة. احرصي على أن يكون هناك لون واحد مسيطر على اللوك واللونان الآخران مكمّلان له. لا داعي لأن تخاري الألوان الثلاث مشبّعة (saturated) بل يمكنكِ أن تختاري لون قويّ مشبّع واللونين الآخرين غير مشبّعين (unsaturated وكأنّ اللون تمّ تفتيحه بالأبيض قليلاً).


4- لوك مؤلّف من 3 ألوان Split Complimentary

اختاري لون من الدولاب، ونسّقيه مع اللونين اللذين يقعان بموازة لونه المكمّل من كلا الجنبين. مثلاً: اختاري الأزرق الفيروزيّ ونسّقيه مع الأحمر والبرتقاليّ الفاتح الذي يقع بموازاة البرتقاليّ. هذه الطريقة هي شبيهة بالتنسيق السابق أو الـAnalogous لكنّها تمدح الإطلالة بشكلٍ أكبر وتخلق بعداً ثلاثيّاً في اللوك.

5- لوك مؤلّف من 3 ألوان Triadic

تدرّجات تقع على المقربة نفسها من بعضها البعض، وغالباً ما تكون قويّة وصارخة. لذلك، دعي لون واحد يسيطر على الإطلالة واختاري أكسسوارات باللونين الآخرين.