ملابس رياضية-ملابس رياضية نسائية-الملابس الرياضيةإن كنتِ تختارين ملابسكِ الرياضية بحسب موديلها، فهذا لا يكفي. انتقاؤكِ لهذه التصاميم يتخطى مفهوم الموضة ويرتكز أكثر على القماش وغيرها من المعايير التي تمنح الراحة التامة والثقة لمن ترتديها. إضافة إلى ذلك، لكل نوع رياضة، ملابس مخصصة له تتّسم بقصة وقماش معيّن. في هذا الإطار، إذا كنتِ تبحثين عن ملابس رياضية جديدة، فتابعي القراءة للتعرف على المعايير التي ستساعدكِ في اختيار التصميم الصحيح والأنسب لكِ.

معايير اختيار الملابس الرياضية

اختيار القماش الصحيح

من المعلوم أن القماش الأكثر راحة والأفضل في معظم التصاميم هو ذلك المصنوعة من الأنسجة الطبيعية مثل القطن، الحرير، الصوف والكتان. عندما يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية القوية والتعرق، فما عليكِ سوى اختيار ملابس تتّسم بأقمشة تمتّص العرق وتسمح لبشرتكِ بالتنفس. في هذا الإطار، ابتعدي عن القطن، إذ أنه يمتص العرق لكن يستغرق وقت طويل حتى يجف. من هنا، إلجئي إلى الملابس الرياضية المصنوعة من الليكرا أو البوليستر، إذ أنها تمتص العرق بشكل كبير، تجف سريعاً وتحفاظ على برودة الجسم، لكن احرصي على اختيار الأقمشة التي تتّسم بالتقنيات المبتكرة مثل Dri-Fit أو تلك المصنوعة من أنسجة Supplex أو Coolmax وهي مخصصة للرياضة. من جهة أخرى، في حال كنتِ تريدين ارتداء ملابس رياضية نسائية للراحة من دون ممارسة التمارين، فمن الممكن اللجوء إلى تلك المصنوعة من القطن.

اختيار الملابس الرياضية المناسبة لكل تمرين

من المهم جداً اختيار الملابس الرياضية التي تناسب كل تمرين، في حال حصول العكس، ستلاحظين انخفاض ملحوظ في نشاطكِ. في هذا الإطار، للتأكد من أن الملابس الرياضية التي أعجبتكِ تناسب التمرين الذي ستمارسينه، اتّبعي هذه النصائح:

  • الكثير من النساء يلجأن إلى التصاميم الواسعة والفضفاضة عندما يتعلّق الأمر بالراحة، لكن خلال ممارسة الركض أو ركوب الدراجة مثلاً، يجب الإبتعاد عن السراويل الواسعة، إذ من الممكن أن تعلق وبالتالي قد تتعثّرين. كما ولن تشعري بالراحة التامة.
  • عند اللجوء إلى اليوغا أو تمارين البيلاتس، من المفضل اختيار أقمشة ستريتش، خفيفة ومرنة. كذلك، احرصي على انتقائها بخصائص تساهم في التخلص من العرق وتعديل حرارة الجسم.
  • من جهة أخرى، في حال كنتِ تمارسين رياضة كرة السلة، فأنتِ حتماً تحتاجين إلى ملابس رياضية نسائية ذات قصة واسعة وفضفاضة، تساعدكِ على القفز بسهولة.

اختيار الملابس الرياضية المناسبة بحسب الطقس

في حال كنتِ تمارسين التمارين في الهواء الطلق فقد يتغير ما ترتدينه مع المواسم وحسب الطقس. خذي النصائح أدناه في عين الإعتبار عند ارتداء الملابس الخاصة بالتمارين الخارجية:

  • خلال أشهر الصيفية الحارة، تأكدي من اختيار الأقمشة التي تسمح لبشرتكِ بالتنفس وامتصاص العرق. كذلك، ارتدي ملابس مريحة، تسمح لكِ بالتحرك بحرية.
  • عندما يكون الجو بارداً، ستحتاجين إلى ارتداء ملابس دافئة وسميكة، لكن لا تنسي أن حرارة جسمكِ سترتفع خلال ممارستكِ للرياضة. في هذا الإطار، اختاري أسلوب الطبقات في التنسيق، بحيث تتمكنين من إزالتها عند الشعور بالحر.
  • الأمطار والرياح القوية قد تمنعكِ من ممارسة التمارين في الهواء الطلق، لك هذا الأمر قد لا يحدث إذا ارتديتِ الملابس الرياضية المعتادة مع الحرص على اعتماد سترة ضد المياه فوقها، مع قبعة.

قياس الملابس الرياضية قبل شرائها

من السهل معرفة إذا كانت البلايز ذات نوعية جيدة أو العكس خلال تجربتها، لكن للتأكد من أن الليغينغ سميك وذي جودة عالية ما عليكِ سوى اللجوء إلى السكوات خلال تجربته في المتجر. في المجمل، من الصعب التأكد من نوعية الملابس بمجرد النظر إليها، لذلك، من المفضل دائماً تجربتها. 

اختيار الملابس الداخلية التي تتناسب مع التمارين الرياضية

عند ممارسة التمارين الرياضية، يجب الإلتزام بملابس داخلية مخصصة لذلك، خاصةً في ما يتعلّق بحمالة الصدر! ارتداء حمالة عادية عند القيام بأي نوع من النشاطات الرياضية قد يؤدي إلى مضاعفات صحيّة، أهمها الشعور بالألم الشديد في منطقة الظهر والتهاب الجلد نتيجة التعرّق. 

تنقسم حمالات الصدر الرياضية إلى نوعين من ناحية التصميم: التغليف والضغط، وكل واحدة منها تعتمد لأنواع تمارين معينة.

1- حمّالة صدر رياضية من نوع التغليف أو Encapsulation Sport Bra: 

هذا النوع يعمل على فصل ورفع الثديين، إذ تلاحظين وجود بطانتين منفصلتين في حمّالة الصدر. ارتدي هذه الحمالة، خلال ممارسة الرياضات الخفيفة والتي لا تتطلّب الكثير من الحركة مثل المشي، ركوب الدراجة الهوائية، ممارسة تمارين رفع الأثقال في النادي الرياضي أو اليوغا.

2- حمالة صدر رياضية من نوع الضغط أو Compression sports bras:

هذا النوع يعمل على دفع الثديين نحو الصدر لتثبيتهما، إذ تلاحظين أن الحمّالة مصممة على شكل قطعة بطانة واحدة. ارتدي هذه الحمالة مثلاً، خلال ممارسة الرياضات القاسية والتي تتطلّب الكثير من الحركة.

اختيار الجوارب المناسبة

أخيراً، لا تنسىي أيضاً الجوارب! في هذا الإطار، ابتعدي عن تلك القطنية فهي تمتص الرطوبة، مما يسبب في خلق احتكاكاً إضافياً مع أحذيتكِ. من هنا، ابحثي عن جوارب مصنوعة من النايلون أو مزيج من الصوف، فكلاهما يمتص العرق ويسهّل على قدميكِ التنفس.

للمزيد من المواضيع عن الموضة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور أو آب ستور