كيفية اهتمام مجوهرات الماسمصدر الصورة: Getty Images

هل من قطع مجوهرات أجمل من الماس لتزيين الإطلالات؟ إن كنتِ تملكين تصميم مزيّن بهذه الأحجار الكريمة فأنتِ حتماً تعلمين عن ماذا نتكلّم. كما قد يكون من بين القطع المفضّلة لديكِ والتي تتباهين بها أينما ذهبتِ. لتحافظي على مجوهرات الماس طيلة عمركِ ولكي تبقى تلمع بريقاً، احرصي على اتّباع الخطوات أدناه:

كيف تحافظين على مجوهرات الماس؟

نظفي مجوهرات الماس بشكلٍ منتظم

لكي تبقى مجوهرات الماس تلمع بريقاً، من المهمّ أن تقومي بتنظيفه بشكلٍ منتظم.

كيفية تنظيف مجوهرات الماس؟

بحسب موقع المعهد الأميركي لعلوم الأحجار الكريمة GIA، من الممكن تنظيف مجوهرات الماس باستخدام مكوّنات موجودة في المنزل ترتكز على المياه وصابون أطباق لطيف:

  • امزجي بضع قطرات من صابون أطباق لطيف وضعي مجوهرات الماس في المزيج لمدة 20 إلى 40 دقيقة.
  • بعد إزالتها من الخليط، استخدمي فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة للغاية لإزالة الأوساخ الباقية (من المفضّل أن تحتفظي بهذه الفرشاة لتنظيف مجوهرات الماس فقط).
  • قومي بشطف قطعة مجوهرات الماس بالمياه وجفّفيها بقطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر.
  • يمكنكِ الإستعانة بهذه الطريقة لتنظيف مجوهرات الماس مرّة في الأسبوع إن كنتِ تعتمدينها يوميّاً، أو في كلّ مرّة احتجتِ إلى ذلك.

إلى جانب تنظيف مجوهرات الماس في المنزل، احرصي على ألّا تستغني عن التنظيف المحترف، أقلّه مرّتين في السنة. فهذا الأمر يساعد في فحص ثبات الأحجار أيضاً. لذلك، استعيني بالمحترفين لتنظيفها من العمق وللمحافظة على لماعيتها.

لا تلمسي مجوهرات الماس

من المفضّل ألّا تلمسي مجوهرات الماس بشكلٍ مستمرّ إذ أنّ زيوت البشرة قد تنتقل إلى الحبيبات الكريمة ما يؤدّي إلى فقدان لماعيتها.

لا تضعي مجوهرات الماس أثناء القيام بالأعمال المنزلية

الأعمال المنزلية التي تتطلّب احتكاك مباشر مع منتجات تحتوي على مواد كيميائية، مثل غسل الملابس، الصحون أو غيرها، قد تتلف مجوهرات الماس سواء كان خاتم خطوبة، سوار وغيرها. من هنا وفي حال القيام بها، عليكِ نزع هذه التصاميم بهدف المحافظة عليها

لا تضعي مجوهرات الماس أثناء السباحة

مجوهرات الماس ليست معرّضة فقط للفقدان أثناء السباحة، بل أيضاً حبيبات الماس قابلة للتفكك بسبب الكلورين. كيف؟ بحسب موقع GIA، الكلور قد يلحق ضرر ببعض المعادن المستخدمة في صناعة سبائك الذهب للتركيبات الماسية، ما يؤدّي إلى تفكك حبيبات الماس.

أزيلي مجوهرات الماس أثناء الإستحمام

لكي تحافظي على لماعية حبيبات الماس البراقة لوقت طويل، احرصي على إزالة مجوهرات الماس أثناء الإستحمام وذلك كي لا تعرّضيها للمواد الكيميائية والأوساخ التي قد تفقدها لماعيتها.

 لا عطور ولا مستحضرات جمالية على مجوهرات الماس!

لا ترشّي العطور ولا تُلحقي كمية من المستحضرات الجمالية على مجوهرات الماس إذ أن هذه المنتجات قد تحتوي على مكوّنات تؤدّي إلى فقدان لمعاية الحبيبات البراقة.

هكذا تعرفين إذا كان الذهب حقيقي أم مزيّف

اختاري المكان الملائم لتوضيب مجوهرات الماس

بما أن الأحجار الكريمة مثل الماس وغيره معرّضة للإصابة بالخدوش، يجب توضيب مجوهرات الماس بعيداً عن المجوهرات الأخرى. ضعيها في حقيبة جلدية صغيرة أو علبة المجوهرات الخاصّة بها تعزل الهواء، وفي مكان بعيد عن أشعة الشمس وخالي من الرطوبة.

قومي بالتأمين على مجوهرات الماس

احرصي على التأمين على مجوهرات الماس الفاخرة، وذلك لإستعادة ثمنها في حال تعرّضها للسرقة، الضياع أو أي ضرر آخر. صحيح أن القيمة المعنوية لهذه التصاميم أهمّ من القيمة المادية، لكن يبقى من المفضّل التأمين عليها بطريقة صحيحة.