close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

نصائح لمعرفة كيفية اختيار الملابس لممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة تمارين رياضية الملابس الفضفاضة - اختيار الملابس المناسبة - الملابس القطنيةعند ممارسة التمارين الرياضية، يجب الإلتزام بملابس مخصّصة لها وذلك لتجنّب أية مضاعفات سلبية في ما يتعلّق براحتكِ. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال أهمّ النصائح التي عليكِ اتّباعها لمعرفة كيفية اختيار الملابس المناسبة لممارسة التمارين الرياضية. تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل.

الملابس الرياضية: كيفية اختيار الأقمشة المناسبة

1- اختيار الملابس المصنوعة من البولي إستر، الإسبنادكس وغيرها أثناء ممارسة التمارين القوية

من المهمّ جدّاً اختيار ملابس رياضية تزيل العرق عن البشرة في حال ممارسة التمارين الرياضية الشاقّة مثل الركض أو رياضة الملاكمة أو غيرها. من هنا، الملابس التي تحتوي على النايلون، الإسباندكس، البولي بروبيلين، البولي إستر وغيرها هي من أهمّ أنواع الملابس الرياضية لارتدائها. هي تساعد البشرة في التنفّس، التخلّص من العرق وإبقاء حرارة الجسم منخفضة.

2- اختيار الملابس القطنية أثناء ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

في حال أردتِ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تتسبب بالكثير من التعرّق، يمكنكِ اختيار الملابس القطنية. هذا النوع من الملابس يمتصّ العرق بشكلٍ لافت، مما يتسبب بالشعور بالإنزعاج عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقّة. من هنا، من المفيد الإبتعاد عن هذا النوع من الملابس أثناء ممارسة الرياضية واللجوء إليه فقط في حال أردتِ ممارسة تمارين غير شاقّة مثل المشي الخفيف وركوب الدراجة الهوائية.

3- تجنّب الملابس المصنوعة من المطاط أو المواد البلاستيكية

تجنّبي الملابس التي تحتوي على هذه المواد إذ تمنع العرق من التبخّر وتبقي درجة حرارة جسمكِ مرتفعة للغاية أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

الملابس الرياضية: اختيار القصّة المناسبة

تجنّبي ارتداء الملابس الرياضية الفضفاضة إذ أنها ستعيق حركاتكِ كما قد تؤدي إلى سقوطكِ. من المفضّل اختيار الملابس الضيّقة القابلة للتمدّد (stretching) والتي تساعد في تبخّر العرق.

الملابس الرياضية: اختيار حمّالة الصدر المناسبة

ارتداء حمالة عادية عند القيام بأي نوع من النشاطات الرياضية قد يؤدي إلى مضاعفات صحيّة، أهمها الشعور بالألم الشديد في منطقة الظهر والتهاب الجلد نتيجة التعرّق. لذلك، من المفيد جدّاً اختيار حمّالة صدر مناسبة لشكل صدركِ والرياضة التي تريدين ممارستها، اضغطي هنا للتعرّف على كل التفاصيل.

الملابس الرياضية: اختيار الحذاء المناسب

من الضروري جدّاً انتعال حذاء رياضي يريحكِ ولا يعيق خطواتكِ عند ممارسة التمارين الرياضية. من هنا، من المهمّ انتعال حذاء رياضي مناسب لشكل قدمكِ وذلك لعدم الشعور بالإنزعاج أثناء ممارسة الرياضة. إليكِ التفاصيل:

1- الحذاء الرياضي المناسب لصاحبات القدم المسطّحة

إن وضعتِ رجلكِ على الأرض ونظرتِ عن الجانب ولاحظتِ أنّكِ لم تري أي قوس، فهذا يعني أنّكِ تملكين قدم مسطّحة أو Flat Feet. إن كانت قدمكِ على هذا الشكل فهذا يعني أن قدميكِ تنزلقان نحو الداخل عندما تقومين بالركض. قدمكِ وكاحلكِ لا يمكنهما تثبيت ثقل جسمكِ لذا العضلات والأوتار تتعرّض للضغط أكثر فأكثر، ما يسببّ بعض الالتهابات والتورّمات. في هذه الحالة، أنتِ بحاجة إلى حذاء رياضيّ يساعدكِ على جعل خطواتكِ مستقرّة ومتساوية، لذا ابحثي على الموديلات المكتوب عليها Motion Control وStability.

2- الحذاء الرياضي المناسب لصاحبات القدم ذات القوس المرتفع

إن لاحظتِ أنّ قدمكِ تتميّز بقوس عالي جداً فأنتِ تملكين قدم ذات قوس مرتفع أو High-Arched Feet. إن كانت قدمكِ على هذا الشكل فهذا يعني أن قدميكِ تنزلقان نحو الخارج عندما تقومين بالركض، وهذا الأمر يجعل الأقدام أطول مع الوقت. أنتِ بحاجة إلى أحذية رياضيّة مرنة ومبطّنة بشكلٍ جيّد من الداخل، ابحثي أيضاً عن الأحذية خفيفة الوزن. السنيكرز المكتوب عليه كلّ من عبارة Flexible وCushioned هو الأفضل لكِ.

3- الحذاء الرياضي المناسب لصاحبات القدم الطبيعية

إن لاحظتِ أنّكِ لا تتمتّعين بقدم مسطّحة أو بقدم ذات القوس المرتفع، فأنتِ تملكين قدم طبيعيّة أو Normal Feet. إن كانت قدمكِ على هذا الشكل فأنتِ لا تعانين من أيّ مشاكل، لذا كلّ أنواع الأحذية الرياضيّة تلائمكِ. أنتِ إذاً محظوظة للغاية!

ملاحظة: عند ممارسة التمارين الرياضية، احرصي على ارتداء جوارب قطنية مخصّصة للرياضة وذلك بهدف عدم الشعور بالإنزعاج إضافةً إلى تجنّب ظهور الفطريات.