close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن المانغوستين فاكهة وفوائدها الجمالية والصحية

كل ما عليكِ معرفته عن المانغوستين فاكهة وفوائدها الجمالية والصحية

هل سمعتِ من قبل عن المانغوستين؟ إنه فاكهة استوائية لذيذة، يتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية كما أنه يتمتّع أيضاً بفوائد جمالية. من هنا، سنلّط الضوء في هذا المقال على فوائد المانغوستين الجمالية وخاصةً في ما يتعلق بالعناية بالبشرة والشعر، بالإضافة إلى فوائده الصحية.

ما هو المانغوستين؟

عادةً ما ينتج شجر المانغوستين محاصيل جيدة فقط في سنوات متناوبة، يشير عدد البتلات الموجودة في الجزء السفلي من مانغوستين إلى عدد الأقسام التي يحتوي عليها في الداخل. تشمل مكونات مانغوستين، بالإضافة إلى مضادات الاكسدة، الفلافونويد، السكريات والستيرولات، المكوّنات التالية:

  • المعادن: الكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.
  • الفيتامينات: فيتامين سي، ثيامي، ريبوفلافين، نياسين، حمض البانتوثنيك، بيتا كاروتين
  • الأحماض الدهنية: حمض البالمتيك، حمض دهني، حمض بالميتوليك، حمض الأوليك، حمض اللينوليك، حمض اللينولينيك، حمض الأراكيدك، حمض الجادوليك وحمض الإيكوسادينويك.

فوائد المانغوستين من أجل العناية بالبشرة

1- المانغونستين يخفّف من حب الشباب

حققت العديد من المشاريع العلمية في التأثيرات المضادة للميكروبات لمستخلصات مانغوستين وأظهرت النتائج أن الزانثونات بشكل خاص لها تأثيرات قوية لمكافحة حب الشباب بسبب قدرتها على محاربة البكتيريا Cutibacterium acnes بالإضافة إلى فوائده المضادة لحب الشباب.

2- المانغوستين يؤخّر علامات الشيخوخة

قد يساعد المانغوستين أيضاً في حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية. عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فإنها تبدأ في إنتاج البروتينات المعدنية وهي إنزيمات تساعد جسمك على إصلاح النسيج الضام المصاب بأشعة الشمس. مع ذلك، ليست كل البروتينات المعدنية مفيدة. بعضها يعمل على تكسير الكولاجين والإيلاستين، مما قد يؤدي في النهاية إلى ظهور التجاعيد. من المعروف أيضاً أن الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة ناتجة عن أشياء مثل تلوث الهواء ودخان السجائر تعزز إنتاج البروتينات المعدنية الضارة.

3- المانغوستين يصلح خلايا الجلد

يحتوي مانغوستين على أعلى كمية من الزانثون عند مقارنته بجميع الفواكه الأخرى. فيتم حل جميع أمراض الجلد من خلال هؤلاء لأنه يصلح الخلايا التالفة في جسمك ويحمي جميع خلايا الجلد.

فوائد المانغوستين من أجل العناية بالشعر

1- المانغوستين يرطب الشعر

المانغوستين غني بالمياه وهو مفيد جداً للشعر لأنه يساهم في ترطيبه.

2- المانغوستين يحسّن صحة فروة الراس

تنعكس مساهمة الفيتامينات في صحة فروة الرأس، وبالتالي يتم ملاحظة شعر رائع وقوي وغزير ومليء باللمعان والحياة. تسمح خصائصه المنشطة بتجديد الشعر الهش مما يمنحه مظهراً شاباً.

فوائد المانغوستين الصحية

1- المانغوستين يحافظ على وزن الجسم

يستخدم مانغوستين لعلاج الوزن الزائد بشكل فعال، إنها طريقة مستخدمة على نطاق واسع لهذا الغرض. المانغوستين مفيد لحرق الدهون في الجسم حيث يحتوي قشره على الكثير من الزانثونات التي تساعد في إنقاص الوزن.

2- المانغوستين يحتوي على القليل من السعرات حرارية

تم العثور على 63 سعراً حرارياً فقط في 100 جرام من هذه الفاكهة، وهي نسبة منخفضة جداً ومفيدة لجسمك. علاوة على ذلك، لا تحتوي على الكوليسترول أو الدهون المشبعة ولكن تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية. إنها مفيدة جداً للأشخاص الذين يحاولون جاهداً التحكم في وزن الجسم.

3- المانغوستين يعزّز الطاقة في الجسم

المانغوستين مفيد جدًا للحفاظ على جسمك منتعشاً وحيوياً طوال اليوم. يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تحافظ على جسمك منتعشاً وشباباً حيث يحصل جسمك على دفعة من الطاقة ولن تشعرين بالتعب.

3- المانغوستين يخفّض الكوليسترول

ينخفض مستوى الكوليسترول في الجسم إذا كنت تستهلكين ما يكفي من المانغوستين، حتى مستوى الدهون الثلاثية يتم التحكم فيه.