close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مون بلان تُطلق مجموعة الساعات الجديدة ستار ليغاسي أوربيس تيراروم

لإكمال المجموعة، والساعات التي تم إطلاقها مؤخراً وهي ستار ليغاسي أوتوماتيك دايت وكرونوغراف داي أند دايت التي يبلغ قطر هيكلها أيضاً 43 مم، تُطلِقُ مون بلان طرازين من ساعة ستار ليغاسي أوربيس تيراروم ومن خلالهما تعيدُ من جديد قراءة ساعة "أوربيس تيراروم" التي تم إطلاقها بالأصل في العام 2014، وتستحضر بامتياز الأناقة والوضوح. الطراز الأول من الفولاذ المقاوم للصدأ ويتميّز بجمال اللون الأزرق، والطراز الثاني من الذهب الوردي عيار 18 قيراط بإصدار محدود يقتصر على 500 قطعة ويتميّز بظلال اللون البني الداكنة والفاتحة. ومن سمات هذه الساعات عصريتها والتركيبة الساعاتية المعقدة لوظيفة توقيت العالم التي صُنِعَت ضمن الدار وتمتاز بكونها عملية وسهلة الاستخدام، فضلاً عن تقديمها لأسلوبٍ كلاسيكي وحديث بنفس الوقت في عالم صناعة الساعات.

مون بلان ستار ليغاسي أوربيس تيراروم - Montblanc Star Legacy Orbis Terrarum

يعود أصل تعبير أوربيس تيراروم – Orbis Terrarum إلى اللغة اللاتينية ويعني الكرة الأرضية والأرض والعالم، ويعتبر هذا المعنى مصدراً للإلهام لساعة ستار ليغاسي أوربيس تيراروم الجديدة. يشير المصطلح إلى النصوص والخرائط الجغرافية الأولى التي وضعها الإنسان في الألفية الأولى بعد الميلاد. تأتي ساعتا مون بلان ستار ليغاسي أوربيس تيراروم بهيكل مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، أو بهيكل مصنوع من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، وفي داخلهما تنبض حركة أوتوماتيكية تمدهما بالطاقة وهي مُزوّدة بتعقيدٍ ساعاتي تم تطويره ضمن الدار من قِبَل مهندسي مون بلان. لقد كانت الفكرة في ابتكار ساعات تضم وظيفة توقيت العالم من تطوير المصنع بحيث يكون من البسيط ضبطها وقراءتها بشكل سهل وبَدَهي، وبالتالي فإن مُجرّد ضبطها فإنها تُشير إلى التوقيت بلمحة سريعة في المناطق الزمنية الأربع والعشرين في العالم، كما تُبيّن إذا ما كانت التوقيت في المُدُن المعنية نهاراً أو ليلاً. في أثناء السفر، من السهل ضبط هذه الساعات بفضل زرّ ضاغطٍ واحد مما يجعل من هذه التعقيدة الساعاتية سهلةً ولطيفةً، ومن تجربة السفر أكثر متعةً كما تُلهم الناس ليصبحوا مواطنين عالميين.

علاوةً على ما سبق، يتميّز ميناءا هاتين الساعاتين بتباينٍ لوني راقٍ من الأزرق الداكن إلى الأزرق الفاتح بالنسبة للنسخة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، ومن البنيّ إلى البنيّ الفاتح في النسخة محدودة الإصدار. تستحضر جوانب الارتقاء هذه ثراءً وتقنياتٍ مختلفة إلى هاتين الساعتين الجديدتين.

-كيف يصنع الميناء وجه الساعة

من حيثُ التصميم والتركيب الهندسي، قامت مون بلان بإعادة تفسير التعقيدة الساعاتية خاصتها أوربيس تيراروم، التي تم إطلاقها في ساعتها عام 2014، واستحضرت في هذه الساعات الجديدة الوضوح العالي والأناقة، فقد أعيد تصميم وجه الساعة بالكامل مما يُتيح رؤية عالية وجماليات جديدة مع الحفاظ على التميّز بالقرصين الدوارين المتداخلين.

يتشكل التركيب الهندسي للميناء (وجه الساعة) من طبقتين أو مستويين يدوران مع ميكانيكية حركة الساعة، فالقرص العلوي مصنوع من الكريستال السافيري وهو شفافٌ جزئياً، وفي هاتين النسختين، ومن أجل رؤيةٍ وتباينٍ أفضل، يحمل قرص السافير طلاء معدني من الروديوم أو من الذهب الوردي مُطبّقاً عليه مباشرة لإبراز قارّات نصف الكرة الأرضية الشمالي وخطوط الطول فوق البحار والمحيطات مما يُضفي جمالياتٍ ثلاثية الأبعاد على الساعات. وهو مُحاط بحلقة تُصور 24 مدينة تُمثل المناطق الزمنية على الكرة الأرضية.

يدور قرص النهار والليل تحت قرص الكريستال السافيري. في الطرازات الجديدة، على النسخة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، يتغيّر اللون من الأزرق الفاتح الذي يُمثّل النهار إلى الأزرق الداكن الذي يُمثّل الليل، وفي طراز الذهب عيار 28 قيراط يتمثل النهار باللون البنيّ الفاتح والليل بالداكن. وللتذكير بالبحار فقد تم تزيين مركز قرص النهار والليل بشكل الأمواج باستخدام تقنية التضفير المنطلقة خطوطه من المركز باتجاه المحيط، كما أُضيفَ مثلثٌ ذو أحمر عند موقع الساعة 12 يُشير باتجاه المدينة التي تمثل المنطقة الزمنية الموجود فيها مرتدي الساعة.

تناغماً مع رموز خط إنتاج ستار ليغاسي فإن عقربي الساعات والدقائق من طراز ورقة النبات، وعلى مسار الدقائق الدائري عند حافة الميناء هناك علامة نقطية كل خمس دقائق، وقد أعيد تصميم هذا المسار وتم تعزيزه بطلاء من مادة سوبرلومينوفام.م. لتأمين رؤيةٍ واضحة في النهار والليل على حدّ سواء.

-كيف تعمل التركيبة الساعاتية المُعقدة – توقيت العالم؟

عندما يكون تاج الساعة في الوضعية 1 فهو لتعبئة الساعة بالطاقة ويتحقق ذلك من خلال تدوير التاج باتجاه عقارب الساعة، أما في الوضعية 2 فيمكن استخدامه لضبط عقرب الساعات الذي يقفز بخطوات مقدارُ الواحدة منها ساعةٌ واحدة، وفي الوضعية 3 يمكن ضبط عقربي الدقائق والساعات بنفس الوقت.

لضبط الساعة:

  • اضغط على الزرّ الضاغط الموجود عند موقع الساعة الثامنة حتى تصل المدينة المطلوبة إلى النقطة المرجعية ذات المثلث الأحمر عند موقع الساعة 12. على سبيل المثال، لتوقيت غرينيتش 1 أي "GMT 1"، يجب ضغط الزر الضاغط حتى تصل مدينة جنيف إلى موقع مقابل المثلث الأحمر مباشرةٍ من الأسفل.
  • في وضعية التاج الثانية (2)، اضبط عقرب الساعات بطريقة التقديم بخطوة الساعة.
  • في وضعية التاج الثالثة (3)، اضبط الدقائق.
  • من المهم التحقق من محاذاة مؤشر الليل والنهار مع المدينة المعروضة عند موقع الساعة 12، وإذا لم تكن كذلك، يجب على مستخدم الساعة تقديم عقرب الساعات بمقدار 12 ساعة.
  • جميع المؤشرات متزامنة الآن.

عند إتمام عملية الضبط، يمكن قراءة التوقيت في المناطق الزمنية الأربع والعشرين بلمحةٍ واحدة من خلال مطابقة أسماء المُدُن مع القرص المُدرّج 24 ساعة. وعند السفر فإن كل ما يحتاجه مستخدم الساعة هو الضغط على الزرّ الضاغط الموجود عند موقع الساعة الثامنة حتى تتوضع المدينة المرجعية في الأعلى وبشكلٍ تلقائي تتزامن عقارب الساعات والدقائق، مما يجعل من هذه الساعات عمليةً وسهلة الاستخدام وخاصة للأشخاص متعددي الأسفار.

تأتي الطرازات الجديدة بهيكلٍ قطره 43 مم مصنوع إما من الفولاذ المقاوم للصدأ، أو من الذهب الوردي عيار 18 قيراط بالنسبة للنسخة محدودة الإصدار. تتميّز بجماليات الصقل اللامع مترافقة مع الإنهاء الساتاني الخطي الناعم على الجوانب، أما العروات فهي مشطوفة الحواف ومتعددة الأوجُه، وبالنسبة للتاج فهو من الطراز المخدد ويُطلَق عليه اسم "شكل البصلة"، وتكتمل الأناقة مع الزرّ الضاغط المُصحح لتوقيت العالم الذي يقع عند موقع الساعة الثامنة ويتخذ شكل الحصاة الانسيابي.

من سمات ساعات مون بلان ستار ليغاسي أوربيس تيراروم مقاومتها للماء التي تبلغ 5 بار (ما يعادل حوالي 50 متراً)، وهي مُزوّدة بحزام باللون الأزرق المدخن سفوماتو بالنسبة لنسخة الفولاذ المقاوم للصدأ، وباللون البنيّ المُدخن سفوماتو بالنسبة لنسخة الذهب الوردي، وكلاهما مشغولان في ورشة بيليتيريا في فلورانسا (إيطاليا).

مجموعة ساعات مون بلان - مجموعة ساعات ستار ليغاسي أوربيس تيراروممجموعة ساعات مون بلان - مجموعة ساعات ستار ليغاسي أوربيس تيراروممجموعة ساعات مون بلان - مجموعة ساعات ستار ليغاسي أوربيس تيراروممجموعة ساعات مون بلان - مجموعة ساعات ستار ليغاسي أوربيس تيراروممجموعة ساعات مون بلان - مجموعة ساعات ستار ليغاسي أوربيس تيراروممجموعة ساعات مون بلان - مجموعة ساعات ستار ليغاسي أوربيس تيراروم

العلامة التجارية
MontBlanc
الوكالة
Mojo