close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أستون مارتن تكشف النقاب عن دي بي إكس: سيارة دفع رباعي بروح رياضية

كشفت أستون مارتن النقاب عن أول سيارة دفع رباعي رياضية متعدّدة الاستخدامات من إنتاجها تحمل اسم دي بي إكس. يأتي التصميم الجديد تتويجاً لسنوات طويلة من البحث والتطوير، حيث بدأت مرحلة التصميم الرقمي منذ عام 2015، في حين انطلقت التجارب الفعلية في ويلز في العام الماضي.

سيتم تصنيع السيارة في منشأة أستون مارتن الجديدة في سان أثان في ويلز، كما تم تصميمها وفقاً لمنصّة جديدة كلياً مخصّصة لسيارات الدفع الرباعي. تعتمد السيارة الجديدة في تصميمها على الألمنيوم المترابط، وهي تقنية طورتها أستون مارتن في سياراتها الرياضية، مما يجعل هيكل السيارة خفيف الوزن وشديد الصلابة، ويحافظ على الوزن الإجمالي للسيارة عند 2245 كيلوجرام. منذ نشأتها، تم تصميم السيارة بما يتيح أقصى مساحة داخلية ممكنة، لإتاحة المزيد من التركيز على الرقي والرحابة الرائدة في فئتها للركاب في المقاعد الأمامية والخلفية.

زوّدت أستون مارتن سيارة دي بي إكس بنظام تعليق هوائي ثلاثي الحجم مع أحدث نظام لمنع الانقلاب (eARC) بشدة 48 فولت، ومخمدات كهربائية قابلة للتكيف لتزويد السيارة الرياضية الجديدة بقدرات هائلة. بفضل قدرتها على رفع هيكلها بمقدار 45 ملم أو تخفيضه بمسافة 50ملم، يمنح نظام التعليق الهوائي أي سائق الثقة للتعامل مع مختلف أنواع الطرقات. تساعد هذه الأنظمة في ثبات وديناميكية السيارة أثناء القيادة، إلا أن الأمر لا يقتصر على ذلك، حيث يمكن برمجتها لتسهيل الدخول والخروج وتحميل الأمتعة في السيارة أيضاً.

تتيح نوابض الهواء الثلاثية القابلة للتكيف مستوى مقاومة متغيّر، مما يوفّر راحة وفخامة ومهارة من الناحية الديناميكية. يمتاز نظام التحكّم الكهربائي لمنع الانقلاب بقدرة مقاومة انقلاب لكل محور بشدة 1400 نيوتن متر. يتيح هذا النظام المتطوّر للتعليق الهوائي القابل للتكيف ونظام التحكم الكهربائي لمنع الانقلاب تحقيق أقصى درجات الراحة عند نقل ما يصل إلى 5 ركاب مع أمتعتهم، مع الحفاظ على القدرة الديناميكية سريعة الاستجابة والتفاعل.

تأتي السيارة مع محرك بـ8 أسطوانات وشاحنين توربو سعة 4 ليتر، وهو نفس المحرك المستخدم في سيارة ’دي بي 11‘ و’فانتاج‘. تقدّم دي بي إكس قوّة 550 حصاناً، وعزم دوران 700 نيوتن متر، وقد تم ضبطه بعناية ودقّة لتلبية الاحتياجات المحدّدة لهذا النموذج.

تأتي السيارة مع علبة سرعة بـ9 سرعات تعمل على تحويل هذه القوّة وعزم الدوران إلى العجلات الـ4، كما يتميّز نظام السيارة للدفع الرباعي بالتروس التفاضلية النشطة التي تضم ترساً مركزياً وآخر خلفي كهربائي محدود الانزلاق. يتيح ذلك نقل عزم الدوران بكفاءة إلى الجهتين الأمامية والخلفية من السيارة، وعبر محورها الخلفي.

تبلغ المساحة المخصّصة للقدمين 632 ليتر، بينما تنقسم المقاعد الخلفية القابلة للطي بنسبة 40:20:40، مما يمنحها مرونة كبيرة في سعات التخزين مع مساحات داخلية رائدة في فئتها. تتمتّع السيارة بتصميم متميّز لمساحة التحميل الخلفية أيضاً، حيث تأتي مع عتبة ضيّقة وفتحة تحميل واسعة، مما يتيح استيعاب مجموعة متنوّعة من الأمتعة مثل حقائب السفر وحقائب الغولف ومعدّات التزلّج.

تتكامل مواصفات دي بي إكس مع جميع أنظمة السلامة النشطة المتاحة، والعديد من المزايا الاختيارية المتقدّمة. يمكن بذلك للمشترين تخصيص السيارة وفقاً لرغباتهم وتفضيلاتهم الخاصة. على سبيل المثال، تضم حزمة الحيوانات الأليفة بيت العديد من المزايا، مثل جهاز تنظيف متنقل يتيح تنظيف السيارة بعد نزول الحيوان الأليف منها. توفّر حزمة الثلوج سنو أجهزة تدفئة للأحذية.

تكتسي المقاعد بجلود فاخرة مستوردة من الشريك القديم للعلامة التجارية بريدج أوف واير. تتوفّر بطانة المنطقة العلوية وستائر السقف الكهربائي بلمسات من جلود ألكانتارا الفاخرة، مما يعزّز تناغم التصميم وتخفيف حدة الطاقة الشمسية دون المساس بالمساحة العلوية.

تكفل التشكيلة الحديثة من قشور الخشب واللمسات المعدنية والمركبة إمكانية تصميم المقصورة بشكل مخصص يلائم مختلف الأذواق. يتضمّن ذلك تشكيلة من المواد المبتكرة، وأول تطبيق في القطاع لنوع من الأقمشة الصوفية بنسبة 80%. يُعتبر أحد الابتكارات الجديدة من الكتان - مشتق من النبات نفسه كنوع من البطانة الناعمة - بديلاً متميزاً لألياف الكربون، ويضفي تصميماً جمالياً.

تتكامل هذه المواد مع مجموعة غنية من التقنيات المُبتكرة. تتوضع شاشة بتقنية النسيج الفعال الكهربائي TFT قياس 10.25 بوصة بكل أناقة في الكونسول المركزي، بينما توفر شاشة أخرى بنفس التقنية قياس 12.3 بوصة مجموعة كبيرة من المعلومات للسائق. تأتي وظيفة آبل كار بلاي كميزة قياسية، كما هي الحال مع نظام الكاميرا بزاوية 360 درجة، والإضاءة المحيطة المتوفرة بـ 64 لوناً مختلفاً في منطقتين.

زوّدت أستون مارتن مقدّمة السيارة بمصابيح بتقنية الإنارة النهارية، والتي تمتلك قناة ديناميكية متكاملة توجه الهواء عبر أقواس العجلة الأمامية وعلى طول الجانب، مما يساعد في تقليل السحب والرفع مع تبريد المكابح. يتدفّق الهواء فوق السقف وصولاً إلى الجناح الخلفي، ومن ثم إلى النافذة الخلفية والباب الخلفي، مما يسمح بإجراء تنظيف ذاتي للزجاج الخلفي أثناء القيادة.

يستفيد أوّل 500 مالك لهذا النموذج من الحزمة 1913 الحصرية. علاوة على تزويدها بعلامات فريدة ولوحات عتبات وتفاصيل تؤكّد حصريتها، سيشرف آندي بالمر شخصياً على تفتيش واعتماد النماذج الأولى. سيتلقّى كل عميل كتيّباً موقّعاً من ماريك رايتشمان، نائب الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي لـأستون مارتن، ودعوة لحضور حفل كوكتيل إقليمي في والدورف أستوريا بضيافة أحد أعضاء الفريق التنفيذي لشركة أستون مارتن لاجوندا.

سعر السيارة في منطقة الشرق الأوسط 848000 درهم إماراتي. تتوفّر دي بي إكس للبيع الآن، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التسليم الأولى للعملاء في الربع الثاني من عام 2020.

مجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكسمجموعة سيارات أستون مارتن - سيارة دي بي إكس

العلامة التجارية
Aston Martin Lagonda
الوكالة
Schneider PR