كشفت رولزرويس موتر كارز عن سيارة الدفع الرباعي الأولى لها رولزرويس كولينان سيارة كل التضاريس. 

عندما أعلنت رولز-رويس منذ 3 أعوام بناء سيارة ذات هيكل مرتفع يمكن قيادتها على مختلف الطرقات، كان ذلك استجابة لمطالبة عملائها حول العالم ببناء رولز-رويس السيارات رباعية الدفع مع الفخامة والأداء وسهولة الاستخدام التي لم نشهدها في السابق في سوق سيارات SUV. عددٌ كبيرٌ من هؤلاء العملاء كان أصغر في السن ومن الأشخاص الذين حققوا الثروات يهتمّون جداً بجمع التجارب، وكانوا يريدون سيارة من رولز-رويس قادرة على أن تقلّهم إلى أقاصي الأرض بأقصى درجات الرفاهية. 

 

للمرّة الأولى على الإطلاق تمّ تزويد سيارة من رولز-رويس بباب خلفي قابل للفتح أُطلقت عليه تسمية The Clasp أو الإبزيم ويذكّر ذلك بالزمن الذي كانت أمتعة السفر توضع خارج السيارة فلا يسافر الركاب جنباً إلى جنب مع أمتعتهم. تتّخذ خلفية كولينان شكل D-Back من جزئين مع إشارة واضحة إلى مكان الأمتعة ويفتح ويغلق الإبزيم The Clasp في جزئين بشكل آلي بلمسة زر. 

يمكن الحصول على المقاعد الخلفية بإعدادين مختلفين هما مقاعد اللوانج Lounge Seats والمقاعد الفريدة Individual Seats. يعتبر إعداد اللاونج Lounge Seat أو الأريكة، الأكثر عملية بين الخيارين بحيث يوفّر المساحة الكافية لجلوس ثلاثة ركاب. تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ المقاعد الخلفية قابلة للطي وهي سابقة في تاريخ رولز-رويس. 

تنطوي المقاعد بشكل آلي في عدد من الإعدادات من خلال الضغط على الزر المناسب في الصندوق أو الموجود في جيب الباب الخلفي. بكبسة واحدة، تنطوي مساند الظهر، بينما تتحرّك مساند الرأس إلى الأعلى كيلا تتركأي بصمة على وسادات المقاعد. يمكن طي ظهر المقعدين بشكل كامل للحصول على منطقة ذات سطح مستوٍ بشكل كامل أو مع تقسيم بنسبة 2/3 أو 1/3 مع مزيد من الوظائف العملية. يمكن للركاب الخلفيين استخدام المقعد المكسو بالسجاد كطاولة لوضع أغراضهم الشخصية الثمينة. 

 

تستيقظ كولينان بكبسة زر بسيطة على المفتاح أو بلمس مقابض الأبواب المصنوعة من الستينلس ستيل. عند الضغط على زر المفتاح، تنخفض كولينان بشكل آلي لتسهّل دخول الركاب إليها كما وتقف الأبواب مرحّبة بالسائق والركاب. بعد الصعود بسهولة مطلقة إلى داخل سيارة كولينان بفضل الأبواب التي تفتح بشكل واسع جداً والأرض المسطّحة تماماً، وهي سابقة أخرى من نوعها بفضل الهندسة الجديدة، يغلق السائق والركاب الأبواب على أنفسهم بكبسة زر كما ويمكن إقفال السيارة أيضاً بلمسة بسيطة على جهاز الاستشعار الموجود على الأبواب من الخارج لتُغلق بشكل آلي. بعد ذلك، وبمجرّد لمس مفتاح التشغيل، ترتفع كولينان بمعدّل 40 مليمتراً أي إلى ارتفاعها المعياري مستعيدة ارتفاعها وطابعها الطاغي.

يتم نقل جميع المعلومات بوضوح عن طريق أحدث جيل من الأدوات الرقمية داخل إطار دائري من الكروم، مع تصميم الشاشات نفسها بإبر إفتراضية واضحة، إضافة إلى أكاليل رولز-رويس الأشبه بالمجوهرات والكتابة الواضحة. إلى جانب أجهزة القياس، تتميّز شاشة المعلومات المركزية بكونها لمسية للمرة الأولى على الإطلاق، مما يسمح للسائق باختيار الوظائف وعرض الخرائط وتعديل إعدادات السيارة بسرعة على الطريق.

 

تشمل التجهيزات الإضافية: نظام الرؤية الليلية، ونظام مساعدة الرؤية، بما في ذلك التنبيه النهاري والليلي من المشاة أو مرور الحيوانات، مساعد التنبيه، نظاماً يضمّ 4 كاميرات مع رؤية بانورامية، نظام الرؤية الشاملة، التحكم النشط بالسرعة، التحذير من الاصطدام، التحذير من حركة المرور، التحذير عند الانطلاق وتغيير المسار، إضافة إلى شاشة عرض أمامية بدقة عالية تصل إلى 7x3 ونقطة اتصال واي فاي، بالإضافة بالتأكيد إلى أحدث أنظمة الملاحة والترفيه.

من خلال إعادة هندسة شاملة لنظام التعليق الهوائي الحالي، بما في ذلك إضافة ممتص أكبر للصدمات يعمل على الهواء مع حجم هواء أكبر لتخفيف الضربات الناتجة عن أصعب التضاريس، إضافة إلى تعزيز صلابة أعمدة الإدارة والدفع وتزويد العجلات الأمامية بقوّة دفع كما في العجلات الخلفية للمرة الأولى على الإطلاق في تاريخ رولز-رويس وإعادة تصميم محرّك رولز-رويس المزوّد بنظام تيربو ثنائي والمؤلف من 12 أسطوانة  الجديد سعة 6.75 لتر بشكل كامل لتحقيق المستوى المثالي من عزم الدوران (850 نيوتن متر) عند أدنى الدورات الممكنة (1,600 دورة في الدقيقة) قام فريق الهندسة لدى رولز-رويس بتحويل إمكانات بنية الرفاهية إلى قوة تنقل أصحاب السيارات إلى أماكن لم يصلها بعد أصحاب سيارات رولز-رويس العصريين بفخامة بعد.

 

المواصفات الفنية

 

الأحمر Magma Red 

عدد الأبواب / المقاعد 4 / 5

طول المركبة 5341 مم / 210 بوصة

عرض المركبة 2164 مم / 85 بوصة

ارتفاع المركبة (غير محملة) 1835 مم / 72 بوصة

قاعدة العجلات 3295 مم / 130 بوصة

دائرة الالتفاف 13.23 متراً

حجم الصندوق 600 ليتر

الوزن غير محملة 2660 كغ

المحرّك / الأسطوانات / الصمامات 6.75 ليتر / 12 / 48

القوة الناتجة عن سرعة المحرك 420 كيلوواط عند 5000 دورة بالدقيقة

قوة العزم القصوى عند سرعة المحرك 850 نيوتن متر عند 1600 دورة بالدقيقة

نوع الوقود: البنزين

الأداء: السرعة القصوى (مضبوطة) 250 كيلومتر / ساعة

استهلاك الوقود (مشترك) 15 لتر/100 كم

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 341 غ/كم

 

الرصاصي Darkest Tungsten 

عدد الأبواب / المقاعد  4 / 4

طول المركبة 5341 مم / 210 بوصة

عرض المركبة 2164 مم / 85 بوصة

ارتفاع المركبة (غير محملة) 1835 مم / 72 بوصة

قاعدة العجلات 3295 مم / 130 بوصة

دائرة الالتفاف 13.23 متراً

حجم الصندوق 526 ليتر

الوزن غير محملة 2660 كغ

المحرّك / الأسطوانات / الصمامات 6.75 ليتر / 12 / 48

القوة الناتجة عند سرعة المحرك 420 كيلوواط عند 5000 دورة بالدقيقة

قوة العزم القصوى عند سرعة المحرك 850 نيوتن متر عند 1600 دورة بالدقيقة

نوع الوقود: البنزين

السرعة القصوى (مضبوطة) 250 كيلومتر / ساعة

استهلاك الوقود (مشترك) 15 لتر/100 كم

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 341 غ / كم