بُعيد إعلان علامة جيكوب أند كو. Jacob & Co عن شراكتها مع فنان الغرافيتي المعاصر والمشهور عالمياً، ألِك مونوبولي، كشفت عن باكورة هذا التعاون، وهي ساعة تحمل اسم أسترونوميا ألِك مونوبولي The Astronomia Alec Monopoly. تتضمّن هذه الساعة شخصيات مصغّرة من ثقافة البوب، وصوراً تمّثل عناصر أساسية في عمل ألِك مونوبولي الفنّي ضمن حركة أسترونوميا العمودية ذات الأذرع الأربع، وتعقيداتها الحصرية.تباع الساعة بمبلغ 600 ألف دولار وقد صنعت منها 9 قطع فقط. 

تمتاز الساعة المتحركة ذات الألوان الزاهية بقاعدة سقفية سوداء موضوعة في علبة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطاً، مع قبّة منحنية من الكريستال الياقوتي و4 نوافذ جانبية من الكريستال الياقوتي توفر رؤية كاملة للإبداعات الفنية والميكانيكية في الداخل.

تستند المنحوتات الـ4 الرئيسية إلى شخصية مونوبولي مان The Monopoly Man وهو يحمل مخروطاً من الآيس كريم عليه علامة دولار زهرية تذوب؛ بينما شخصية تشبه سكرودج مكداك يحمل حقيبة نقود مع عملات ذهبية مكدّسة عند قدميه؛ كما تبدو علامة الدولار متعددة الألوان عليها رسومات مرصّعة بالماس وعملات الدولار الورقية وشعار جيكوب أند كو وأجنحة المال.

تكون جميع الشخصيات في البداية بشكل رسوم من صنع مونوبولي، ويتمّ رسمها بعد ذلك كنماذج CAD بحجم مثالي لتناسب قرص الساعة بدون التعقيدات وحركة أسترونوميا المعلّقة. من ثم يتم نحتها وصبّها بالذهب وتشطيبها يدويًاً. يرسم مونوبولي الأشكال باستخدام طلاء أكريليك بألوان متحرّكة وزاهية هي علامته التجارية. يعمل الفنان عادة على أسطح يمكن أن تتراوح في الحجم من اللوحات الكبيرة إلى جدران المباني الخارجية، وبالتالي فقد وجد في الرسم على هذا المقياس الصغير تحدّياً حقيقياً.

إن مشاركة المساحة مع المنحوتات الفنية هي حركة أسترونوميا Astronomia الشهيرة مع 4 تعقيدات فريدة أخرى من جيكوب أند كو، عيار التعبئة اليدوية JCAM10 الحصري مع 365 مكوّناً واحتياطي الطاقة لمدة 60 ساعة. تحتوي الحركة العمودية المكشوفة على 4 أذرع ممتدة، كل منها يحتوي على تعقيد، وهي كالتالي:

* عرض للساعات والدقائق مع نظام التروس التفاضلية من جيكوب أند كو. الحاصل على براءة اختراع.

* ماسة كروية وزن 1 قيراط تمتاز بقطع Jacob Cut الحصري مع 288 وجهاً تؤدي دورة كاملة كل 60 ثانية؛

* كرة أرضية من المغنيسيوم مطلية يدوياً تدور كل 60 ثانية؛ وتوربيون مزدوج المحور مع الدوران الأول في 60 ثانية والدوران الثاني في خمس دقائق.

من عرض الوقت بعقارب الساعة الخضراء الليمونية، وإلى العروض التعبيرية للشخصيات، فإن أسترونوميا مونوبولي Astronomia Monopoly هي تعبير ملوّن وحيوي للفنّ المعاصر والآليات الميانيكية التي تمكنّت من تجسيد اسلوب كل من فنان البوب المشهور عالمياً والعلامة التجارية العالمية.مجموعة ساعات جيكوب أند كو - ساعة أسترونوميا ألِك مونوبوليمجموعة ساعات جيكوب أند كو - ساعة أسترونوميا ألِك مونوبولي